منتديات عاشق الهدوء
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نتمنى ان تسجل معنا لنستفيد منك وتستفيد منا
مع تحيات - خالد العتيبي

منتديات عاشق الهدوء

منتديات عاشق الهدوء
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتديات عاشق الهدوء
الف مبروك سارونتي نجاحك

شاطر | 
 

 أكثر الأماكن العامة حملا للجراثيم وخطرا على صحتك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد العتيبي
نائب مدير المنتدى
نائب مدير المنتدى
avatar

الرتب : الاداره
ذكر عدد المساهمات : 1364
نقاط : 10466
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 23/10/2011
العمر : 42
الموقع : قلبها

مُساهمةموضوع: أكثر الأماكن العامة حملا للجراثيم وخطرا على صحتك    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 2:25











أحيانا يصاب الإنسان بالمرض بدون مقدمات ومن غير أن يعلم السبب، وهذا لوجود عوامل غير مرئية تؤثر عليه بالسلب ويكمن السر في ملامسته لبعض الأسطح الحاملة للجراثيم وخاصة في الأماكن العامة؛ حيث لا ينتبه الإنسان لما تخفيه من أمراض، وهنا أكثر الأماكن العامة التي تتراكم الجراثيم والميكروبات عليها ويجب الانتباه لها جيدا وغسل الأيدي أو تعقيمها مباشرة بعد الاحتكاك بها أو ملامستها حفاظا على الصحة وتجنبا لمخاطر الأمراض وخاصة المعدية منها.



موزعات أو حاويات الصابون السائل:

كشفت دراسة حديثة أن حوالي 25% من حاويات الصابون السائل التي توضع داخل الحمامات العامة تحمل بقايا الغائط، لذلك يجب على كل من يستخدمها غسل يديه بعناية حيث يجب أن تستمر عملية الغسل مدة من 15 إلى 20 ثانية وبعدها يجب تطهير اليدين ببعض المطهر.




مقابض باب الحمام:

تعتبر مقابض باب الحمام من أقذر الأشياء التي تلمسها يداك، فما أدراك بمن لا يغسلون أيديهم بعد الخروج من الحمام، وحتى نتجنب هذا الكم الهائل من الجراثيم يجب استخدام منديل ورقي للإمساك بالمقبض عند دخول الحمام أو الخروج منه، هذا بالإضافة إلى غسل اليدين.




قائمة أصناف الطعام بالمطعم (المنيو):

تبقى فيروسات البرد والأنفلونزا على قيد الحياة لمدة 18 ساعة فوق الأسطح الصلبة، لذلك حاول تجنب ملامسة قائمة الطعام للأسطح الفضية، واغسل يديك بعد استخدامها وقبل أن تتناول الطعام الذي طلبته.




زجاجات البهار:

توجد في معظم المطاعم زجاجات بلاستيكية أو زجاجية تحتوي على بعض أنواع البهارات أو الصلصات موضوعة على كل مائدة بصفة مستمرة، فهل فكرت كم عدد الأيدي الملوثة بالشحوم المشبعة وبقايا الطعام وما يتعلق بها من جراثيم وميكروبات قد أمسكت بها، وبالطبع لا يقوم العاملون داخل المطعم بتنظيف كل زجاجة أو تعقيمها بعد كل استخدام، لذلك يجب غسل اليدين بعد ضخ الصلصة أو البهار على البطاطس المقلية أو غيرها من الأطعمة وقبل أن تتناول أي قضمة.




عربات حمل المشتريات داخل السوق:

تحتوي عربات حمل المشتريات داخل الأسواق على كم من الجراثيم يفوق ما يتراكم على مقابض أبواب الحمامات، ولتجنب الإصابة بها يجب تنظيف مقابض العربة بمناديل مطهرة قبل استخدامها.




حمام الطائرة:

أكدت دراسة أن مقابض وحنفيات حمامات الطائرات ملوثة بجرثومة (الإي كولاي) ويعود سبب ذلك غالبا إلى جزيئات الغائط العالقة بها، وللوقاية منها حاول تناول مكملات الشاي الأخضر في الأيام أو الأسابيع التي تسبق الرحلة.




مكاتب الأطباء:

بالطبع تحتوي مكاتب وعيادات الطبيب على الكثير جدا من الجراثيم نتيجة لملامسة المرضى لها والقيام بالأعمال الطبية، ولتجنب العدوى بها من الأفضل حمل أغراضك الخاصة بك كالمجلات والمناديل الورقية بالإضافة للمطهر حتى يمكن تطهير الأيدي.




شرائح الليمون:

عندما يكون العاملون بالمطعم مشغولين لدرجة لا تمكنهم من غسل أيديهم في كل مرة يقدمون فيها الطعام تتعلق الجراثيم بشرائح الليمون التي تقدم مع بعض الأطعمة والمشروبات، وبسبب ذلك من الأفضل أن تطلب ما تريد بدون شرائح الليمون.


مزيد من الأماكن الحاملة للجراثيم:


- مقابض ضخ الغاز.

- مقابض صناديق البريد.

- السلالم المتحركة.

- أزرار أجهزة الصراف الآلي.

- مواقف السيارات والأكشاك.

- أعمدة الكهرباء والإضاءة.

- أزرار آلة البيع.

اتبع الإرشادات التالية:



التعود على غسل اليدين بطريقة صحيحة:

غسل اليدين من أقدم وأكثر طرق الوقاية فاعلية ضد العدوى، فليس هناك أي وسيلة تكنولوجية مهما كانت يمكنها القيام بما يفعله الماء والصابون، حيث يعمل الصابون على رفع الجراثيم من فوق سطح البشرة والاحتكاك يعمل على قتلها والتخلص منها مع المياه الجارية.




تجنب ملامسة وجهك:
لوقاية الجسم من العدوى بالجراثيم الموجودة في كل مكان حاول تجنب ملامسة يدك لوجهك لأن العيون والأنف والفم من أسهل المناطق التي تصل الجراثيم إليها ومنها إلى داخل الجسم مما ينقل العدوى والأمراض إليه.




ابقَ بعيدا عن مطهرات اليد إلا للضرورة:

رغم حرص الكثير على استخدام المطهرات إلا أنها تلعب دورا رئيسيا في نمو الكائنات المقاومة، وتساهم في انتشار بعض الحشرات السيئة داخل المستشفيات، فإذا كانت الأيدي مغطاة بالاتساخات فلا فائدة من المطهرات حينها؛ لأن الجراثيم ستنتقل ببساطة إلى كرات من التراب، وعند ضرورة استخدامها يجب غسل اليدين بعد المطهر لإزالة الاتساخات والحشرات.




عند الضرورة استخدم كوعك:

تذكر عندما يفاجئك السعال أو العطس استخدم كوعك حتى تسعل أو تعطس في الملابس لتقليل تلوث الأيدي، وهذا ما يُنصح به الأطفال في حالة عدم توفر المناديل في نفس اللحظة.




سجاد وماكينات النوادي الصحية:

تم العثور على الجراثيم العنقودية المقاومة للمضادات الحيوية على السجاد الذي تمارس عليه تمرينات اليوجا، وآلات الكشف عن أمراض القلب، ولمقاومة هذه المشكلة يجب مسح الماكينات بالمضادات الحيوية قبل العمل بها، كما يجب الاستحمام بعد تأدية أي تمرينات للتخلص من أي بكتيريا علقت بالجسم.



هاتف المكتب:

تحتوي هواتف المكتب على مايزيد عن 25.000 جرثومة لكل بوصة مربعة، وهذا بالإضافة إلى ما يوجد على مكتبك في العمل من كمبيوتر، لوحة المفاتيح والفأرة فجميعها وسائل سهلة لانتقال الجراثيم إليك، بالتبادل من يديك وفمك أثناء الاتصال، ولتقليل الإصابة ببساطة علينا تنظيفها جميعا بمنديل معقم في منتصف اليوم، فهذا يقتل حوالي 99.99% من البكتيريا والجراثيم العالقة بها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mazika-6666.jordanforum.net/u3
قمر الزمان

avatar

الرتب : الاداره
انثى عدد المساهمات : 388
نقاط : 12468
السٌّمعَة : 101
تاريخ التسجيل : 07/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: أكثر الأماكن العامة حملا للجراثيم وخطرا على صحتك    الأربعاء 4 يوليو 2012 - 12:27

يعطيك العافيه موضوع جدا راقي

مشكور عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أكثر الأماكن العامة حملا للجراثيم وخطرا على صحتك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عاشق الهدوء :: الطب والحياة-
انتقل الى: