منتديات عاشق الهدوء
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نتمنى ان تسجل معنا لنستفيد منك وتستفيد منا
مع تحيات - خالد العتيبي

منتديات عاشق الهدوء

منتديات عاشق الهدوء
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتديات عاشق الهدوء
الف مبروك سارونتي نجاحك

شاطر | 
 

 العنب يحمي الجلد والقلب والعيون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد العتيبي
نائب مدير المنتدى
نائب مدير المنتدى
avatar

الرتب : الاداره
ذكر عدد المساهمات : 1364
نقاط : 10466
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 23/10/2011
العمر : 42
الموقع : قلبها

مُساهمةموضوع: العنب يحمي الجلد والقلب والعيون    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 18:21





وجد باحثون أسبان في أحدث الدراسات عن فوائد العنب أن هذا النوع من الفاكهة يحتوي على مواد فعالة في تقليص كمية الخلايا الجلدية التي تتضرر جراء التعرض لأشعة الشمس ما فوق البنفسجية .

ووجدت الباحثة مارتا كاسكانت وزملاؤها في جامعة “برشلونة” أن الأشعة ما فوق البنفسجية تنشط جزيئات تدعى “أنواع الأو**جين التفاعلية” في خلايا الجلد، وتقوم الجزيئات بدورها بأ**دة جزيئات الدهون والحمض النووي، محفزة بعض ردات الفعل والأنزيمات التي تتسبب بموت الخلايا .

وجد العلماء أن بعض المواد البوليفينولية المستخرجة من العنب، يمكن أن تخفف من تشكيل “أنواع الأو**جين التفاعلية” في الخلايا الجلدية البشرية التي تتعرض للأشعة ما فوق البنفسجية .

وقالت كاسكانت إن “هذه المواد البوليفونية تكبح توليد أنواع الأو**جين التفاعلية، وهي بذلك تمنع تنشيط الانزيمات المسببة لموت الخلايا، ما يعني أن لها تأثيراً وقائياً ضد الأشعة الشمسية ما فوق البنفسجية” .

وقد نشرت الدراسة في مجلة “كيمياء الزراعة والغذاء” الأمريكية .

وكانت دراسة أمريكية قد وجدت أن مركب “ريسفيرا ترول - Resveratrol” الموجود في العنب الأحمر والتوت الأزرق والفول السوداني ونباتات أخرى يمنع نمو الأوعية الدموية الجديدة المسببة لمرض شبكية العين .

وأجرى الدراسة باحثون في طب العيون بكلية الطب جامعة واشنطن ونشرت حصيلتها حول عمل هذا المركب المنظم لتكوين الأوعية الدموية الجديدة بالشبكية والمسببة للمرض ثم الإصابة بعمى العيون وفقدان البصر في دورية المجلة الأمريكية لعلم الأمراض .

والمعروف أن ريسفيراترول مركب ينتج طبيعيا في مجموعة متنوعة من النباتات لمنع إصابتها بعدوى البكتيريا والفطريات ويوجد بمستويات عالية في قشر العنب بشكل خاص وبمستويات أقل في التوت الأزرق والفول السوداني وغيرها .

وأظهرت دراسات مختلفة أن “ريسفيراترول” يمكن أن يقلل تأثيرات الشيخوخة ويعمل كمركب مضاد للسرطان من خلال وظائف بروتينات معينة تسمى عائلة بروتينات “سيرتوين- Sirtuin” يؤدي تكوين الأوعية الدموية الجديدة دوراً مركزياً في تطور مختلف أنواع السرطانات وتصلب الشرايين وأمراض العيون .

كما توصل باحثون أمريكيون إلى أن العنب يخفض من الإصابة بالنوبات القلبية .

وأشار الباحثون إلى أن العنب يخفض من ضغط الدم ويحسن من وظائف القلب، كما يخفض بعض العوامل التي تسبب الأمراض القلبية ومتلازمة التمثيل الغذائي، مؤكدين أن ذلك يرجع إلى تواجد المواد الكيميائية النباتية في العنب التي تقوم بدورها بشكل طبيعي بإنشاء المواد المضادة للأ**دة .

ووجد الباحثون في دراستهم التي أجروها على الفئران أنه بعد ثلاثة شهور من تناولها للعنب انخفض لديها ضغط الدم وتحسن في وظائف القلب، كما حدث انخفاض في مؤشرات التهاب القلب والدم .

وقال باحث أمريكي في علم الأغذية أن العنب لا يوفر الحماية للقلب فحسب بل يمنع الإصابة ببعض أنواع البكتيريا الناتجة عن تناول مأكولات معينة . ويجري الدكتور ازلين مصطفى وهو مساعد بروفيسور في قسم علوم التغذية في جامعة ميسوري في كولومبيا دراسة عن فوائد العنب على الصحة والدور الذي يلعبه في حماية القلب ومكافحة البكتيريا والأورام السرطانية وخفض مستوى الكوليسترول .

وتبين من الدراسة التي أعدها الباحث أن بعض أصناف العنب الأحمر تحتوي على مكونات مضادة للميكروبات ومكافحة بكتيري“أي . كولي” و”السالمونيلا” و”ليستيريا” و”اتش بايلوري”


مع التحيه
منقول

اسال الله لكم العافيه احبابي










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mazika-6666.jordanforum.net/u3
قمر الزمان

avatar

الرتب : الاداره
انثى عدد المساهمات : 388
نقاط : 12468
السٌّمعَة : 101
تاريخ التسجيل : 07/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: العنب يحمي الجلد والقلب والعيون    السبت 14 يوليو 2012 - 23:41

يعطيك العافيه موضوع جدا راقي

مشكور عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العنب يحمي الجلد والقلب والعيون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عاشق الهدوء :: الطب والحياة-
انتقل الى: